صحة

أبرز أسباب التهاب لب الأسنان وسبل العلاج


واستعرضت لرابطة الألمانية لأطباء الأسنان أبرز أسباب التهاب لب الأسنان الذي يصيب “جذر” السن وسبل علاجه.

وأعلنت الرابطة أن التهاب لب الأسنان يرجع إلى تسوس الأسنان والتهاب دواعم السن ومشاكل الأسنان التي لم يتم علاجها مثل صرير الأسنان وحشوات الأسنان غير المحكمة.

وتابعت أن أعراض التهاب لب الأسنان تتمثل في الحساسية للأطعمة والمشروبات الساخنة والباردة وألم الأسنان وخروج صديد من جيوب اللثة ونزيف اللثة وتورم عظام الفك وانبعاث رائحة كريهة من الفم.

ويهدف علاج التهاب لب الأسنان إلى القضاء على بؤرة الالتهاب وإغلاق القناة الجذرية بشكل مقاوم للبكتيريا. ويشمل العلاج تنظيف وحشو العصب وتركيب تاج صناعي، وفي الحالات الشديدة يتم خلع السن.

وفي حين أن هناك العديد من حالات الأسنان التي تسبب الآلام، يكون التسوس السبب الأوقع غالبا، ومن أبرز الخطوات للعناية بالأسنان وفقا لموقع Clevelandclinic ما يلي:1- التنظيف بالفرشاة

تعتبر العناية الروتينية بالأسنان مهمة أساسية، وأولى خطواتها التنظيف بفرشاة ناعمة ومعجون يحتوي على الفلورايد مرتين يوميًا، وفقا لتوصيات جمعية طب الأسنان الأمريكية.

2- استخدام الخيط

من المهم استخدام الخيط يوميا باعتباره يكمل عملية التنظيف التي قد يفوتها التنظيف بالفرشاة.

ينظف الخيط البلاك بين الأسنان وتحت خط اللثة، وإذا لم تفعل ذلك يمكن أن تؤثر هذه الأشياء على أسنانك ولثتك على المدى الطويل لدرجة فقدانها.

3- المضمضة

تعمل المضمضة مثل بيروكسيد الهيدروجين كمطهر ومعقم معتدل للعناية بصحة الأسنان، كما يكون استخدامها ضروري في حالات التهاب اللثة، حيث تعمل بشكل مشابه للشطف بالماء المالح لتقليل الالتهاب أو حساسية الأسنان.

4- الأطعمة السكرية

الأطعمة السكرية تكون سببًا كبيرًا للإصابة بأوجاع الأسنان وغيرها من مشاكل صحة الفم. لذا إذا كنت تحاول منع ألم الأسنان فمن الضروري تجنب تناول الكثير من الحلويات والمشروبات الحمضية، والاهتمام بأكل الخضراوات الطازجة المفيدة.

5- زيارة مختص

حدد موعدًا دوريا مع طبيب الأسنان للاطمئنان على صحتها، أيضا يعد الفحص السنوي المنتظم طريقة جيدة للتأكد من الحفاظ على صحة أسنانك على المدى الطويل.

لكن يجب عليك زيارة طبيب الأسنان إذا لاحظت أي مشكلة تسبب عدم الراحة، مثل الحساسية أو نزيف اللثة أو الأسنان المكسورة أو التجاويف أو آلام الأسنان المستمرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى