تركيا

مركز دراسات واستطلاعات الرأي.. توقعات بدعوة حليف أردوغان لانتخابات مبكرة وفك الارتباط


توقع إبراهيم أوصلو، مدير مركز آنار للدراسات واستطلاعات الرأي التركي، السبت، أن يدعو دولت باهجه لي، حليف الرئيس طيب أردوغان، لانتخابات مبكرة ويفك الارتباط معه، بحسب ما نقلت صحيفة آرتي غرتشك التركية المعارضة.

وقال أوصلو: أنا أتوقع أن تجرى انتخابات مبكرة في النصف الثاني للعام 2021، وهذا ما سيعلن عن باهجه لي يومًا ما قريب في إحدى خطاباته بالبرلمان، مشيرا كذلك إلى أن حزب الحركة القومية قد ينسحب حينها من تحالف الجمهور الذي يجمع بينه وبين حزب العدالة والتنمية، بزعامة أردوغان، موضحًا أن الحزب الحاكم في هذه الحالة سيفقد داعما قويا له.

هذه التوقعات تأتي في ظل تراجع كبير في نسبة تأييد تحالف الجمهور بشكل عام، وحزب العدالة والتنمية بشكل خاص، وهو ما تكشف عنه استطلاعات الرأي المختلفة بين الحين والآخر، وأحدثها استطلاع كشف في 9 نوفمبر الجاري، عن تهاوي شعبية حزب العدالة والتنمية، لما دون الـ30% لأول مرة في تاريخه منذ وصوله للسلطة نهاية العام 2002.

ويأتي هذا التراجع على خلفية سياسات نظام أردوغان التي أدخلت البلاد في نفق مظلم داخليًا وخارجيًا، وتسببت في تراجعها على كافة الأصعدة، وفي كافة المجالات، لا سيما الاقتصادية منها.

ودفع هذا التراجع أحزاب المعارضة التركية إلى التنبؤ بنهاية حقبة أردوغان والعدالة والتنمية، ومن ثم بدأت تلك الأحزاب اتخاذ كافة الاستعدادات اللازمة تحسبًا لإجراء انتخابات مبكرة في أي وقت، يرون فيها المخرج لما تعانيه من البلاد من أوضاع سيئة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى