إقتصاد

رجل الأعمال الهندي أداني يزيح جيف بيزوس


رحلة مليئة بالإثارة بدأها الملياردير الهندي غوتام أداني في 2022، حيث تمكن خلال 7 أشهر فقط من احتلال مركز الوصافة بقائمة أغنياء العالم، وفقا لمؤشر بلومبرج.

وقفز أداني إلى المركز الثاني بقائمة أثرياء العالم، بعد تسجيل ثروته نحو 146.9 مليار دولار. وهذه هي المرة الأولى التي يتمكن ملياردير آسيوي من الصعود لهذه المرتبة.

الملياردير البالغ من العمر 60 عاما، نجح في إزاحة الأمريكي جيف بيزوس مؤسس شركة أمازون من وصافة أثرياء العالم.

وخسر بيزوس، 9.6 مليار دولار خلال أربع وعشرين ساعة، في الفترة من إغلاق السوق يوم 12 سبتمبر وحتى إقفال السوق بتاريخ 13 سبتمبر/ أيلول الجاري.

ومنذ بداية عام 2022 يتحرك أداني بخطوات متسارعة في رحلة صعود مثيرة للاهتمام نحو عرش أثرياء العالم، حيث دخل 2022 وهو في المرتبة الـ14 عالميا.

بداية الانطلاقة جاءت في فبراير الماضي، عندما تمكن الملياردير الهندي من إزاحة مواطنه موكيش أمباني من صدارة أغنى أغنياء آسيا.

لم تتوقف رحلته عند هذا الحد، بل زادت طموحاته بعد أن تخطت ثروته 100 مليارد دولار في أبريل ، لينجح في تجاوز الأمريكي بيل جيتس، والفرنسي برنار أرنو.

الملياردير الهندي تمكن في 7 أشهر من القفز 12 مركزا بقائمة أثرياء العالم. هل يستطيع أن يصل للقمة قبل نهاية 2022 ويزيح الملياردير الأمريكي إيلون ماسك صاحب المركز الأول بثروة تقدر بنحو 260 مليار دولار.

وفي العام الجاري فقط أضاف “آداني” 60.9 مليار دولار إلى ثروته، أي بزيادة خمسة أضعاف عما أضافه أي شخص آخر.

وخلال السنوات القليلة الماضية وسع “آداني” أعماله لتشمل كل شىء بدءًا من مراكز البيانات إلى الإسمنت وغيره. وتمتلك مجموعته حاليًا أكبر مشغل خاص للموانئ والمطارات في الهند، ومنجم للفحم.

ويمتلك أداني، أحد مليارديرات قطاع البنية التحتية، حصصًا في 6 شركات مدرجة تحمل اسمه

وظهر لأول مرة في قائمة فوربس للمليارديرات في العالم في عام 2008، بثروة تبلغ 9.3 مليار دولار. في يونيو، تعهّد أداني وعائلته بالتبرع بنحو 600 مليار روبية (7.7 مليار دولار) لمجموعة من القضايا الاجتماعية بمناسبة عيد ميلاده الستين.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى