الخليج العربي

الإمارات اسم من ذهب ..نصف قرن من الإنجازات


ظهرت دولة الإمارات العربية المتحدة كأقوى إقليمية الدول في كبرى في الشرق الأوسط خلال القرن الماضي.

حيث وضعت خططًا هائلة لتطوير المساحات الشاسعة من الصحراء بسواعد الإماراتيين شعبًا وقيادة. وتحولت بالفعل إلى جنة ونقطة مضيئة في الشرق الأوسط والعالم، وخلال العقود الماضية أصبحت الإمارات مركز جذب لملايين السائحين سنويًا ومحطة صناعية كبرى بدلًا من الاعتماد فقط على النفط والغاز.

51 عامًا من الإنجازات

على مدى العقد الماضي أصبحت الإمارات العربية المتحدة مركزًا للابتكار والتطوير في المنطقة العربية. بحسب شبكة “آبوت هير” الأميركية، وعلى رأس هذه الإنجازات فوز دبي باستضافة معرض إكسبو 2020. ففي الدورة 154 للمكتب الدولي للمعارض في عام 2013، تم الإعلان عن فوز دبي باستضافة معرض إكسبو 2020 بعد فوزها على العروض المنافسة من إزمير التركية وساو باولو البرازيلية وإيكاترينبرج الروسية بعد ثلاث جولات من التصويت المغلق.

وأصبحت الإمارات أول دولة عربية وشرق أوسطية لاستضافة المعرض في عام 2020، والحدث العالمي عبارة عن منصة عمرها 100 عام.

حيث تم الكشف عن العديد من الاختراعات الأكثر أهمية في العالم وإطلاقها، وتابعت الصحيفة أن الإمارات خططت جيدًا للحاق بركب الدول المتقدمة فأطلقت وكالة الإمارات للفضاء.

كما أنشأت الإمارات أول وكالة فضاء لها في عام 2014، بهدف إطلاق مسبار إلى المريخ، وعند الإعلان عن المشروع المثير، غرد الشيخ محمد بن راشد، رئيس وزراء الإمارات العربية المتحدة وحاكم دبي، أن الإمارات تأمل في إرسال أول سفينة فضاء عربية إلى المريخ، وتوقيع صفقة مع وكالة ناسا في عام 2016، وستعمل الدولة جنبًا إلى جنب معهم لتحقيق أهدافهم للوصول إلى المريخ.

وأضافت أنه تم إعلانها كأكثر دول العالم سخاءً بعد أن تم تصنيفها على أنها الدولة الأكثر سخاءً في العالم لمدة عامين على التوالي، وساهمت الإمارات بنسبة 1.26% من دخلها القومي الإجمالي في المساعدات التنموية، وفقًا لبيانات من لجنة المساعدة الإنمائية التابعة لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، تلتها السويد بنسبة 1.09% ولوكسمبورغ بنسبة 1.06%.

كما عينت الإمارات وزيرة للسعادة وهي عهود بنت خلفان الرومي كأول وزيرة للسعادة في دولة الإمارات العربية المتحدة في عام 2016، وتتحمل مسؤولية استخدام منصبها القوي لتعزيز وإدامة السعادة والإيجابية في جميع أنحاء الدولة العربية، وأشارت الشبكة إلى أنه تم أيضًا إطلاق إستراتيجية الذكاء الاصطناعي.

حيث أعلن حاكم دبي، الشيخ محمد بن راشد، عن إطلاق أول إستراتيجية ذكاء اصطناعي لدولة الإمارات العربية المتحدة في عام 2017 مع فكرة أن تكون الإمارات الأولى من نوعها في العالم تجعل دولة الإمارات العربية المتحدة الأولى في مجال استثمارات الذكاء الاصطناعي في مختلف القطاعات بما في ذلك النقل والصحة والفضاء والطاقة المتجددة والمياه والتكنولوجيا والتعليم والبيئة والمرور. تم وضع هذه الإستراتيجية الخاصة في إطار خطة المئوية 2071 لدولة الإمارات العربية المتحدة، بعد إطلاق هذه الخطة، تم تعيين سلطان العلماء البالغ من العمر 27 عامًا كأول وزير للذكاء الاصطناعي في العالم.

 أمل وتفاؤل منذ انتخاب بن زايد رئيسا لدولة الإمارات

مشروعات عملاقة

في السياق ذاته، قالت الشبكة الأميركية، في عام 2009، تم افتتاح مترو دبي رسميًا في الإمارة ومنذ ذلك الحين وفر وسيلة رائعة بأسعار معقولة للتنقل عبر المدينة، وتعتبر أطول شبكة مترو مؤتمتة – تشغيل آلي – بالكامل في العالم.

وتضم “مسارًا بطول 75 كم، كما تم الكشف عن قناة دبي الصناعية الضخمة، وفي عام 2016، تم افتتاح قناة دبي رسمياً، وهو مشروع بقيمة 545 مليون دولار استغرق إعداده ثلاث سنوات، وتابعت أنه في عام 2017 افتتح متحف اللوفر، أبوظبي الذي أطلق عليه اسم أول متحف عالمي في العالم العربي، ويعرض أكثر من 700 قطعة أثرية وقطعة فنية من جميع أنحاء العالم، بما في ذلك لوحة ليوناردو دافنشي La Belle Ferronnière.

القادم أفضل

من جانبها، أكدت شبكة “خليج تايمز” الدولية، أن الإمارات تفتخر بهذا الكم من التقدم والتطور، فخلال 51 عامًا نجحت في كتابة اسمها بحروف من الذهب في التاريخ، فمن الناحية القانونية نجحت الإمارات في سن قوانين لحماية حقوق العمال والمرأة وتعزيز حقوقهم حيث يضع القانون رفاهية العمال في صميمه.

وبالتالي تضمن مجموعة من التدابير بيئة آمنة وصحية مواتية للأعمال في القطاع الخاص، كما صنفت العديد من المؤشرات العالمية الإمارات العربية المتحدة على أنها أكثر الأماكن أمانًا في العالم، وفقًا لتقرير Gallup Global Law and Order لعام 2021.

وتابعت أن دولة الإمارات العربية المتحدة تعد أفضل دولة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من حيث الالتزام بالقانون، وذلك بفضل عدم وجود فساد في الدولة وأفضل عدالة مدنية وجنائية مقدمة للمقيمين، كما احتلت الدولة المرتبة الأولى عالميًا في “غياب البيروقراطية” والثانية على مؤشرات “قابلية التكيف مع سياسة الحكومة”، في الكتاب السنوي للتنافسية العالمية IMD.

وأضافت أن الخمسين عامًا القادمة تنتظر المزيد من الإنجازات الإماراتية والتي تبدأ باستضافتها قمة المناخ COP28 والتي صنفها الخبراء بأنها أهم حدث في العالم خلال عام 2023.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى