الخليج العربي

تصنيف الحوثي “إرهابية”.. منظمة التعاون الإسلامي ترحب بالقرار


رحبت منظمة التعاون الإسلامي، على لسان أمينها العام، الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين، بقرار الولايات المتحدة الأمريكية تصنيف جماعة الحوثي باليمن منظمة إرهابية، مؤكدا أن هذا التصنيف سيدعم الجهود السياسية القائمة، وسيُجبر قادة الحوثي على الدخول في مباحثات جادة للتوصل إلى السلام، ويضغط عليهم لتنفيذ أي اتفاق.

وفي بيان له، لفت العثيمين إلى أن هذ القرار سيسهم في التعاطي الإيجابي مع جهود المبعوث الأممي الخاص لليمن للتوصل لحل سياسي ينهي الأزمة، والعمليات الإرهابية ضد السعودية، مشيرا إلى أن القرار يعد خطوة مهمة لتعزيز جهود التصدي للإرهاب حول العالم ويعزز من جهود مكافحة الإرهاب وتمويله على الصعيدين الدولي والإقليمي.

وأوضح: البيانات الصادرة عن القمم الإسلامية ومجلس وزراء الخارجية، تؤكد ما تمثله جماعة الحوثي من تهديد للأمن الإقليمي والدولي.

وفي وقت سابق، أعلن وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، أن وزارته ستخطر الكونجرس بتصنيف مليشيا الحوثي منظمة إرهابية أجنبية، مضيفا أن واشنطن ستدرج 3 من قادة الحوثي وهم عبدالملك الحوثي وعبد الخالق بدر الدين الحوثي، وعبد الله يحيى الحاكم على قائمة الإرهابيين الدوليين.

وكشف بومبيو أن تصنيف مليشيات الحوثي كمنظمة إرهابية أجنبية سيدخل حيز التنفيذ في 19 يناير الجاري، موضحا أنه يتصدى لنشاطها الإرهابي ويستهدف ردع تحركات النظام الإيراني في المنطقة.

وأكد أن تصنيفها إرهابية يحملها مسؤولية أعمالها الإرهابية بما فيها الهجمات العابرة للحدود…نستهدف تعزيز جهود الدفع باتجاه يمن موحد يتمتع بالسيادة دون تدخل إيراني ويعيش في سلام مع جيرانه.

وشدد على أن النظام الإيراني يواصل عرقلة جهود الأمم المتحدة والدول الصديقة لليمن لحل أزمته سلميًا وإنهاء الصراع.

وطالب طهران بوقف تهريب الأسلحة لمليشيات الحوثي والكف عن تمكينها من الاعتداء على السعودية وجيران اليمن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى