رياضة

10 حقائق مثيرة عن المونديال


تاريخ كأس العالم يحفل بالأحداث المثيرة، ومع اقتراب شمس مونديال 2022 من البزوغ، فمن المميز دومًا العودة إلى الخلف واكتشاف أبرز الحقائق عن الحدث المنتظر.

وتستضيف قطر كأس العالم 2022 بداية من 20 نوفمبر بمباراة “العنابي” أمام الإكوادور، على أن تنتهي بالمباراة النهائية يوم 18 ديسمبر على ملعب لوسيل المونديالي.

وفي هذا الصدد، نستعرض من خلال السطور التالية بعض الحقائق المثيرة عن تاريخ كأس العالم.

ما هو أول بطل في تاريخ كأس العالم؟

توج منتخب أوروجواي باللقب الأول في تاريخ البطولة، عندما انتصر على جاره الأرجنتيني بنتيجة 4-2 في المباراة النهائية عام 1930.

أما أحدث بطل فهو منتخب فرنسا، الذي اعتلى منصة التتويج الثاني في تاريخه بالكأس الغالية، في نسخة روسيا 2018، حين فاز على كرواتيا 4-2 أيضا في النهائي.

ما أكثر منتخب فاز بكأس العالم؟

ورغم ابتعاده عن منصة التتويج منذ 20 عاما كاملة، يبقى المنتخب البرازيلي هو الأكثر فوز بكأس العالم على مر التاريخ برصيد 5 ألقاب، يليه منتخبا ألمانيا وإيطاليا (4).

ما المنتخب الوحيد الذي لم يغب عن تاريخ كأس العالم؟

كما يعد المنتخب البرازيلي هو الوحيد الذي لم يغب عن أي نسخة مونديالية على الإطلاق، وشارك في 21 نسخة سابقة من أصل 21 بين عامي 1930 و2018، وهو حاضر كالعادة في قطر.

من هو الهداف التاريخي لبطولة كأس العالم؟

ونجح الأسطورة الألماني ميروسلاف كلوزه في انتزاع عرش الظاهرة البرازيلي رونالدو، وتوج نفسه هدافا تاريخيا لكأس العالم برصيد 16 هدفا، خلال نسخة 2014.

 

من أكثر لاعب فاز بلقب كأس العالم؟

في المقابل، يمتلك الأسطورة البرازيلي بيليه، رقما يصعب تحقيقه وهو اللاعب الأكثر تتويجا بكأس العالم برصيد 3 ألقاب.

من أكثر لاعب خاض مباريات في تاريخ كأس العالم؟

ويتربع الألماني لوثر ماتيوس على صدارة اللاعبين الأكثر خوضا للمباريات في تاريخ كأس العالم بـ25 مباراة. بينما مواطنه كلوزه هو الأكثر فوزا بـ17 انتصارا.

 

من أكبر لاعب في تاريخ كأس العالم؟

في نفس السياق، يمتلك العرب رقما مذهلا في كأس العالم. ممثلا في الحارس المصري المعتزل عصام الحضري، أكبر لاعب يشارك في تاريخ المونديال بعمر 45 عاما و161 يوما.

في المقابل، يعتبر الإيرلندي نورمان وايتسايد أصغر لاعب يشارك في كأس العالم بعمر 17 عاما و41 يوما.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى